متى ليلة النصف من شعبان , دعاء ليلة النصف من شعبان

 


متى ليلة النصف من شعبان 2022
موعد ليلة النصف من شعبان 2022 /1443 .. متي ليلة نصف شعبان فضل صيام هذة الليلة

متي ليلة النصف من شعبان 2022

تبدأ ليلة النصف من شعبان 2022 مع غروب يوم الخميس 17 آذار الجاري، وتنتهي مع إشراقة شمس يوم الجمعة 18 آذار، وقد ورد في فضل قيام هذه الليلة العديد من أحاديث رسول صلى الله عليه وسلم، منها أنه يطلع على الخلق ويغفر لكل المسلمين به سوى المشاحنين أو المشركينً والله ورسوله أعلم.



فضل ليلة النصف من شهر شعبان 1443

أما ما ورد في فضل ليلة النصف من شعبان من الأحاديث النبوية الشريفة وأقوال أهل العلم نذكر لكم ما يأتي:

  • عن أبي ثعلبة الخشني -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا كان ليلةُ النصفِ من شعبانَ اطَّلَعَ اللهُ إلى خلْقِه، فيغفرُ للمؤمنينَ، ويملي للكافرينَ، ويدع أهلَ الحِقْدِ بحقدِهم حتى يدَعوه”
  • يقول الإمام ابن رجب في كتاب لطائف المعارف: “وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر وغيرهم، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها. وقد قيل: إنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك فمنهم من قَبِلَه منهم ووافقهم على تعظيمها، منهم طائفة من عباد أهل البصرة وغيرهم، وأنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز”.
  • يقول الإمام الشافعي رحمه الله: “بلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، والعيدين، وأول رجب ونصف شعبان”.
  • كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة”.

دعاء ليلة النصف من شعبان 1443

بعد بيان متى ليلة النصف من شعبان 2022 قد يبحث البعض عن أفضل ما قد يدعو به المسلم في هذه الليلة الكريمة، لذا لا بدّ من تقديم أفضل ما ورد من المأثور في دعاء الرسول فيما يأتي:

  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي”.


حكم صيام نهار ليلة النصف من شهر شعبان

لا أصل في تخصيص صيام اليوم الخامس عشر من شهر شعبان، فلم يرد ذلك في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- عن تخصيص الصيام في هذا اليوم المبارك، ولكن فقط ورد في صيام الأيام البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كلّ شهر هجري.

متى ليلة النصف من شعبان 2022 مقالٌ فيه تم بيان موعد حلول هذه الليلة المباركة، كما قدّ المقال جملة من افضل ما قد يدعو به المرء في هذه الليلة المباركة، وبين حكم صيام النصف من شهر شعبان



ردت دار الافتاء المصرية على موقعها على الإنترنت على سؤال حول حكم صيام النفس وسط شعبان إذا صادف يوم الجمعة.نشر موقع دار الافتاء في مصر سؤالا عما سيكون الحكم الصادر عن أمانة الفتوى بشأن ما سيكون صيام وسط شعبان يوم الجمعة. تصادف ليلة شعبان في منتصف عام 2022 ليلة الجمعة القادمة ، مما يجعل هذا السؤال مهمًا جدًا لمن يبحثون عن إجابات.

أوضحت الفتوى: “من الوقاحة أن تصوم نفسك يوم جمعة إلا إذا كان ذلك لسبب ما ، كأن يكون في العادة كصيام يوم وصيام يوم واحد ، أو إذا كان في منتصف عيد شعبان. مع عرفة وعاشوراء ومهرجان شعبان أو غيره من الأعياد “،يجوز الصيام إذا نذر الإنسان أن يصوم يوم رجوع الغائب أو شفي المريض ، وصادف يوم الجمعة ، وهو قضاء عدة أيام في رمضان.

ليلة النصف من شعبان

واستشهدت الفتوي بما جاء في «المغني» بأنه «وَيُكْرَهُ إفْرَادُ يَوْمِ الْجُمُعَة بِالصَّوْمِ، إلَّا أَنْ يُوَافِقَ ذَلِكَ صَوْمًا كَانَ يَصُومُه، مِثْلُ مَنْ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا فَيُوَافِقُ صَوْمُه يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَمَنْ عَادَتُهُ صَوْمُ أَوَّل يَوْمٍ مِنْ الشَّهْرِ، أَوْ آخِرِهِ، أَوْ يَوْمِ نِصْفِه، وَنَحْوِ ذَلِك».


فيديو توضيحي للمقالة:



إرسال تعليق

0 تعليقات